التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 

اجتماعي / وكيل إمارة عسير يرعى حفل ختام الأولمبياد الوطني الثاني لجمعيات رعاية الأيتام
بقلم : شيماء محمد



محطـات قصيرة [ الكاتب : سيد محمد احمد - آخر الردود : احمد صالح - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     رغـم ذلك عشت [ الكاتب : سيد محمد احمد - آخر الردود : احمد صالح - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     احلام غير مبـاحه [ الكاتب : سيد محمد احمد - آخر الردود : احمد صالح - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     استدعاء ريهام سعيد ل... [ الكاتب : سيد محمد احمد - آخر الردود : سيد محمد احمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     بيان حاسم من الرقابة... [ الكاتب : سيد محمد احمد - آخر الردود : سيد محمد احمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     بث مباشر....محمد صلا... [ الكاتب : سيد محمد احمد - آخر الردود : سيد محمد احمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     14 أكتوبر. .. محاكم... [ الكاتب : سيد محمد احمد - آخر الردود : سيد محمد احمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     سما المصري تهاجم ريه... [ الكاتب : سيد محمد احمد - آخر الردود : سيد محمد احمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     دمره الحوثيون.. 1.2 ... [ الكاتب : سيد محمد احمد - آخر الردود : سيد محمد احمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     هلال الإمارات يرفد م... [ الكاتب : سيد محمد احمد - آخر الردود : سيد محمد احمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »    


الانتقال للخلف   منتديات موجاتى > ¬°•| موجاتى الــعـآمــة |•°¬ > طريق المغفرة | Islam Way ~

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2019, 12:03 AM   #1
مشرف


الصورة الرمزية سيد محمد احمد
سيد محمد احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1908
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 أخر زيارة : 02-04-2019 (11:52 PM)
 المشاركات : 5,410 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي إنك لا تهْدي مَنْ أحببْتَ



إنك لا تهْدي مَنْ أحببْتَ

]












إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له والحمد لله كما ينبغى لجلال وجهه الكريم ولعظيم سلطانه
والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها من نعمة
والحمد لله ملؤ السماوات وملؤ الأرض وملؤ ما بينهما الذى هدانا لنعمة الإسلام وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً رسول الله النبى المختار والنعمة المهداه الذى بلغ الرسالة وأدى الأمانه عليه أفضل صلاة وأزكى سلام وعلى آله الأطهار وصحبه الأخيار وعلى كل من والاه إلى يوم الدين .
فإن خير الكلام كلام الله تعالى، وخير الهدى هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار .
أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف،عم نبينا صلى الله عليه وسلم الذي كان يدافع عنه ويرد على كل من يؤذيه من مشركي قريش، وهو القائل :
واللَّهِ لَنْ يَصِلوا إِلَيْكَ بِجَمْعِهِمْ حَتَّى أُوَسَّدَ في التُرَابِ دَفِينا
فَامْضِي لأَمْرِك ما عَلَيْكَ غَضَاضَةٌ أَبْشِرْ وَقِرَّ بِذَاكَ مِنْكَ عُيونا
وَدَعَوتَنِي وَزَعَمْتَ أَنَّكَ نَاصِحِي فَلَقَدْ صَدَقْتَ وَكُنْتَ قَبْلَ أَمينا
وَعَرَضْتَ دِينًا قدْ عَرَفْتُ بِأَنه مِنْ خَيْرِ أَدْيَانِ الْبَرِيَّةِ دِينا
لَوْلا الملامة أَوْ حذارِي سُبَّةً لَوَجَدْتَنِي سَمْحًا بِذَاكَ مُبِينا
لقد ظلَّ أبو طالب على دين قومه من الكفر، وكاد أن يستجيب للنبي صلى الله عليه وسلم ويُسْلِم لولا أن حال بينه وبين الهداية أصحاب السوء، حتى فارق الحياة على مِلة قريش.
إنك لا تهدي من أحببتَ:
عندما حضرت الوفاة أبا طالب جاءه زعماء الشرك وحرضوه على الاستمساك بدينه ودين أجداده، وعدم الدخول في الإسلام قائلين له : أترغب عن ملةعبد المطلب ؟!..
فقد عرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام فأبَىَ ومات على كفره. فعن سعيد بن المسيبرضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي طالبلما حضرته الوفاة: ( يا عم، قل لا إله إلا الله، كلمة أشهد لك بها عند الله ) فقال أبو جهل وعبد الله بن أمية: ياأبا طالب،أترغب عن ملة عبد المطلب،فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه، ويعودان بتلك المقالة، حتى قالأبو طالب آخر ما كلمهم : هو على ملة عبد المطلب،وأبَىَ أن يقول : ( لا إله إلا الله ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أما والله لأستغفرن لك ما لم أُنْهَ عنك )،فأنزل الله تعالى فيه: }مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة : 113 رواهالبخاري.
وعن أبي هريرةرضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمه أبي طالبـ وهو في مرض موته ـ: ( قُل : لا إله إلَّا الله، أشهد لَك بها يَوْم القيامة ) قال : لولا أن تعيرني قريش، يقولون : إنما حمله على ذلك الجزع، لأقررت بها عينك، فأنزل الله : }إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ {
القصص : 56
رواهالبخاري.
قالابن كثيرفي تفسيره : " يقول تعالى لرسوله صلوات الله وسلامه عليه : إنك يامحمد } إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ{ القصص : 56
أي: ليس إليك ذلك، إنما عليك البلاغ، والله يهدي من يشاء، وله الحكمة البالغة والحجة الدامغة، كما قال تعالى : }لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاء { البقرة:272)
وقال {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ}(يوسف:103)
وهذه الآية أخص من هذا كله فإنه قال : }إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِين { القصص : 56
أي : هو أعلم بمن يستحق الهداية بمن يستحق الغواية، وقد ثبت في الصحيحين أنها نزلت فيأبي طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان يحوطه وينصره، ويقوم في صفه ويحبه حباً شديدا ..
فلما حضرته الوفاة وحان أجله دعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإيمان والدخول في الإسلام، فسبق القدر فيه، واختطف من يده، فاستمر على ما كان عليه من الكفر، ولله الحكمة التامة .
و" ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أن نبيه صلى الله عليه وسلم لا يهدي من أحب هدايته، ولكنه جل وعلا هو الذي يهدي من يشاء هداه، والآية نزلت فيأبي طالب،أحبَّ النبي صلى الله عليه وسلم هدايته ولكن الله لم يقدرها له".
فائدة : الهداية نوعان :
النوع الأول:
هداية توفيق، وتفضُّل من الله سبحانه على العبد بهدايته إلى دينه وطاعته وتيسير سلوك طريق النجاة والفلاح له، ولا يملكها إلا الله عز وجل
قال الله تعالى :}مَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلاَ هَادِيَ لَهُ { الأعراف : 186
وقال سبحانه : }وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ { الحج : 16 وهذا النوع هو الذي نفاه الله عز وجل عن نبيه صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى :} إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ{ القصص : 56
النوع الثاني :
هداية الإرشاد والدعوة والبيان
وهي المرادة بقوله تعالى عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : {وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} الشورى:52)
وقوله تعالى :
(وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا
وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ
(
)السجدة:24)
وقوله تعالى في حكاية مؤمن آل فرعون مع قومه
في قوله لهم: {
)وَقَالَ الَّذِي آَمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ)
)غافر:38)
وهي التي عبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من أن يكون لك حُمْرُ النَّعَم (الإبل الحمر، وهي أنفس أموال العرب)) رواهالبخاري.
وهذا النوع ـ وهو هداية الدعوة والبيان والإرشاد ـ هو المطلوب من المسلم، فيبين للناس طريق الخير والحق، ويقوم بما أوجب الله عليه به من الدعوة إلى الله بعلم ورفق وحكمة وصبر، ويسأل الله سبحانه أن يجعله من عباده الذي قال فيهم:
)وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ(
)الأعراف:181)..
ومن ثم فالهداية المنفيَّة عنه صلى الله عليه وسلم
في قوله تعالى): إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ)
)القصص: 56)
هي الهداية الخاصة (النوع الأول)، إذِ التوفيق بيد الله سبحانه، أما الهداية المثبتة له صلوات الله وسلامه عليه في قوله تعالى:
}وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{
(الشورى:52)
فهي الهداية بمعناها العام، وهي إبانة الطريق، وهو ما فعله صلى الله عليه وسلم، وقام به أحسن القيام، وأتمَّه خير التمام، حتى ترك أمته على المحجَّة البيضاء، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك.
لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتمنىلأبيطالبالهداية والإسلام، ويبذل وسعه في ذلك، فهو عمه وكافله وناصره وأقرب الناس إليه، ومع ذلك لم يُسلم ومات كافرا، وهذا درس من دروس السيرة النبوية، فالنبي صلى الله عليه وسلم أفضل الخَلْق عند الله عز وجل، ومع ذلك لم يهدِ الله عز وجل له عمه، ومات كافراً ودخل النار
فالمطلوب من المؤمنين بذل الجهد والسعي والدعوة إلى الله عز وجل، أما النتيجة والهداية فبيد الله تعالى وحده
قال الله تعالى :}
فمن يُرِد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام{
الأنعام : 125
وقال :
}إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ{
القصص : 56













 

التعديل الأخير تم بواسطة احمد صالح ; 02-13-2019 الساعة 06:23 AM

رد مع اقتباس
قديم 02-13-2019, 06:24 AM   #2
عضو مبدع


الصورة الرمزية احمد صالح
احمد صالح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1353
 تاريخ التسجيل :  Oct 2015
 أخر زيارة : اليوم (07:02 PM)
 المشاركات : 6,812 [ + ]
 التقييم :  24
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 
 توقيع : احمد صالح


عش عفويتك تاركا للاخرين اثم الظنون
كم من أخٍ لي لم يَعش في بطن أمّي، وإنما وُلد من رَحِم الليالي السُّود وانبثق من بطون الابتلاءات الصعبة!


رد مع اقتباس
قديم 02-14-2019, 09:36 PM   #3
عضو مبدع


الصورة الرمزية سما
سما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2500
 تاريخ التسجيل :  Dec 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:56 PM)
 المشاركات : 48,290 [ + ]
 التقييم :  72
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي



بارك الله فيك
بميزان حسناتك وجزاك الله عنا كل خير
تقديري


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 3
, ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:26 PM.

أقسام المنتدى

¬°•| موجاتى الــعـآمــة |•°¬ @ طريق المغفرة | Islam Way ~ @ الصوتيات والمرئيات الاسلامية @ رياض الصالحين ~ @ حصن المسلم لكل مسلم~ @ صور اسلامية جديدة - صور دينية - صور اسلامية 2014 @ السيره النبوية ~ @ الحج هذا العام @ رمضان احلى فى موجاتى | الخيمة الرمضانية ~ @ تفسير الاحلام @ الاقتصاد والمال والتداول ~ @ همسات عامة | القسم العام ~ @ العروبة | وطن واحد لكل العرب ~ @ شخصيات عربية تاريخية وسياسيه ~ @ العرب حضارة وتاريخ @ الرأى والرأى الأخر | النقاش الجاد ~ @ اخبار مصر @ الأبراج - حظك اليوم - الأبراج اليومية @ اخبار الحوادث والقضايا والجريمه @ الترحيب بالأعضاء الجدد | التهاني للأعضاء ~ @ قسم تطوير الذات | وتنمية المهارات ~ @ قسم تنمية المهارات ~ @ مدونتك | Your Blog ~ @ ¬°•| موجاتى الرياضيـة |•°¬ @ الرياضة العربية | Arab Sport ~ @ الرياضة العالمية | World Sport ~ @ كمال الاجسام والتنس والرياضات الأخرى | Tennis ~ @ السيارات | Cars - Speed ~ @ رابطة مشجعي نادي الزمالك | AL ZAMALEK Fans ~ @ قسم السيرة الذاتية للاعبي الزمالك @ رابطة مشجعي النادي الاهلى | AL AHLY Fans ~ @ قسم السيرة الذاتية للاعبي الأهلى @ ¬°•| موجاتى الأسرية|•°¬ @ الأزياء والموضة | New Style ~ @ العناية بالبشرة @ الأثاث والديكور | My House ~ @ المطبخ العصرى | My Kitchen ~ @ الطب والصحة و الرجيم | Medicine ~ @ عالم الرجال | أدم ~ @ ¬°•| موجاتى الأدبية|•°¬ @ الشعر | حروف متناثرة ~ @ النثر | الــخــواطــر ~ @ القصص القصيرة @ قسم خاص بالروايات @ حكم و أمثال 2014 ~ @ ¬°•| موجاتى التقنيــة |•°¬ @ الكمبيوتر والإنترنت والبرامج | Internet world @ عالم الماسنجر | Msn world ~ @ توبيكات توبكات ملونة للماسنجر @ صور للمسنجر صور ماسنجر @ قسم العاب الكومبيوتر | Games ~ @ قسم تحميل الالعاب بواسطه التورينت ~ @ منتدى البلاك بيري , وملحقاته @ ¬°•| موجاتى التعليمية |•°¬ @ منتدى التعليم العام ~ @ المرحلة الثانوية @ المرحلة الاعدادية @ المرحلة الابتدائية @ شروحات النحو @ السياحة والسفر | Travel With Us ~ @ الثقافة | المعلومات ~ @ اللغة الإنجليزية | English ~ @ غرائب | عجائب ~ @ ¬°•| موجاتى الإبداعية |•°¬ @ الـصــور | PIC ~ @ الفنانين | صور المشاهير ~ @ قسم مواقع التواصل الأجتماعي @ فوآصل وآكسسوآرآت لتزين الموآضيع @ قسم خاص بــ أحمد شوقى محمد @ التصميم و الجرافيكس | Design Program ~ @ عالم الفوتوشوب - Photoshop World ~ @ أدوات التصميم | Design tools ~ @ دروس الفوتوشوب | Photoshop Lessons @ ابداع الاعضاء فى التصميم @ ¬°•| موجاتى الإداريـة |•°¬ @ الشات الكتابي @ قسم خاص لادارة المنتدى وشكاوى الاعضاء @ المواضيع المكررة والمحذوفات @ اعلانات وارشادات المنتدى @ منتــــــــدى كـــــر ســــى الا عــتــراف @ منتدى لحماية الاجهزة @ قسم للالغاز والفكاهة والنكت @ منتدى أبداعات الآعضاء الادبيه @ أبداع أقلام الآعضاء النثريه @ قسم اليوتيوب والفديوهات @ منتدى الطفل @ منتدى تطوير المواقع والمنتديات @ مدونات باقلام الاعضاء @ موجاتى الصوتيات الشعرية @ قسم الموبايل @ منتدى البرامج المشروحة و الكامله @ مقالات باقلام الأعضاء @ اخبار الفن الفنانين @ قسم الحمل والولادةوالعقم وما يخص الأسرة @ قسم خاص بالرجيم والرشاقة @ الحياة ـالزوجيه والبيت السعيــد @ كلمات الاغاني | العربية والأجنبية @ قسم عيادة المنتدى للامراض المشتركه والانتقاليه @ تحميل الاغانى @ إبداعات أدبية @ قسم حفظ القرآن الكريم @ منتدى الروايات الطويلة @ قسم الفيديوهات الرياضية @ الاشغال اليدويه والتراث الشعبي والمهن الحرفيه @ مكياج × ميك اب × اكسسوارات @ اخبار العالم @ مكتبة إستيلات موجاتى @ للفاعليات والمسابقات والترفيه @ خاص بكل الاعلانات التجارية المنوعة مجانا @ عالم الحيوان والنبات @ مواضيع مراقبة @ عنواين الاخبار @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas